fbpx
اخبار الهندسة,  فرص عمل

05 دول بحاجة قصوى لتوظيف المزيد من المهندسين المدنيين خلال 2021

طالما أن العنصر البشري موجود، فهو بحاجة إلى تشييد ملجأ يأوي إليه، و بيئة ملائمة يمارس فيها نشاطاته و هواياته المختلفة، ثم يكون بحاجة إلى الجسور و الطرقات مما يسهل له التنقل من منزله إلى مكان عمله، أو منطقة استثماراته، أو قاعة هواياته، او ما هو أبعد من ذلك.
و لهذا كلما انتعش اقتصاد دولة ما، فلا غنى لها عن الاستعانة بالمهندسين المدنيين لتوظيف خبراتهم في انجاز بنية تحتية سليمة.
و لهذا فإن أكثر الدول حاجة إلى توظيف المهندسين المدنيين قد تشترك في واحدة أو أكثر من الميزات التالية:

  • دول نالت استقلالها في الماضي القريب.
  • دول تميزت بالطابع الريفي سالفا.
  • دول امتازت بركود الناتج المحلي لمدة طويلة
  • دول نامية أو في طريق النمو.
    فيما يلي 05 من أكثر الدول توظيفا للمهندسين المدنيين حالياً، جمعتها لك من خلال قرائتي و تحليلي لآراء العديد من المهندسين المدنيين الموظفين في بقاع مختلفة من العالم:

١- الامارات العربيه المتحده:

و أخص بالذكر تحديدا امارة دبي، حيث يمكنك العمل على مشاريع عملاقة بمعايير عالمية، و بأجر لائق كذلك، و لكن عليك ألا تتغافل عن القواعد الصارمة التي تفرضها الحكومة، و كذلك الظروف المناخية الصعبة التي قد تعمل بها كمهندس مدني.
للبحث عن عمل كمهندس مدني في دبي يمكنك اتباع احدى الطرق التالية أو جميعها:

  • نشر سيرتك الذاتية على مواقع التوظيف الخليجية مثل golftalent.com أو Dubizzle.com أو MonsterGolf.com.
  • الاتصال بأصدقائك و زملائك و معارفك هناك و طلب الدعم و المساعدة.
  • ابقى على تواصل مع الأطراف التي تقوم بالتوظيف لصالح الشركات في الإمارات.
  • تعرف على أشخاص سبقوك بهذه الخطوة حيث تم توظيفهم في هذه الدولة و خاضوا تجربة جيدة.
  • قم بزيارة دولة الإمارات 🤔.

بشكل عام, فإن فرصة توظيف مهندس مدني مع 05 سنوات خبرة أكبر بكثير جدا من فرصة توظيف مهندس مدني حديث التخرج.

فيما يلي بعض المواقع الأخرى التي تساعدك على ايجاد وظيفة في دولة الإمارات:

CareersInGulf.com

waytogulf.com

www.indeed.ae

٢- كندا:

تعد كندا بلدا قوياً من حيث البنية التحتية، مع تمتعها باقتصاد مزدهر، و غناها بالموارد الطبيعية, مما يجعلها وجهة للشباب الطموح الراغب في الابداع و الكسب.
لكن السؤال الذي يطرحه الكثير! ما مدى صعوبة التوظف هناك بشهادة محلية ؟
يقول بعض المهندسون الذين عاشوا التجربة أن ذلك ليس صعباً على الاطلاق، طالما يمكنك أن تظهر خبرتك و قدراتك، و لكن اذا كنت تود العمل كمستشار لشركة ما، فقد يصبح الأمر أكثر صعوبة لأن ذلك يتطلب أن تكون مهندسا محترفا (P eng), و لذلك يعمل في كندا الكثير من الأشخاص الحاصلين على درجة مهندس مدني في شركات بأدوار مختلفة لكنهم ليسوا بالضرورة مهندسين مدنيين محترفين.
على العموم، اذا كنت تتمتع بالخبرة في مجالك، و المهارة في اللغة الإنجليزية، فإن طرفا ما سيقوم بتوظيفك.

اذن، أول خطوة مهمة في رحلتك في البحث عن فرصة عمل في كندا هي التفكير في الحصول على شهادة اجادة اللغة (الانجليزيه أو الفرنسية) من معهد معترف به في اختبارات اجادة اللغات مثل (النظام العالمي لاختبار اللغة الإنجليزية IELTS).
فيما يلي بعض المواقع التي تساعدك في البحث عن فرصة عمل في كندا:


canadaexpressentry.org

jobsvisas.com

https://www.careeredge.ca

moving2canada.com

٣- استراليا:

إنها حالياً الفرصة الأمثل للمهندسين المدنيين لإيجاد فرصة عمل في استراليا، الحكومة الأسترالية الآن تستثمر بشكل كبير في البنية التحتية، هناك تقريبا في كل ولاية من ولايات استراليا مشروع ضخم يشمل الطرق و السكك الحديدية و مولدات الطاقة, نذكر منها على سبيل المثال مشروع Cross River Rail في كوينزلاند، و مشروع Level Crossing Removal في فيكتوريا, انجاز مثل هذه المشاريع يتطلب توظيف العديد من المهندسين في شتى التخصصات.
توظف الحكومة الأسترالية ابتداءا من عام ٢٠١٩ حصة قدرها ١٠ ملايير دولار في برنامج مدته عشر سنوات لانجاز البينة التحتية الخاصة بقطاع النقل.
يرشح الخبراء أن تكون استراليا الوجهة القادمة للمهندسين في العقد المقبل و ما بعده.

الزوار قرأوا أيضا: 5 تطبيقـات أندرويد لابد أن تتوفر في هاتف المهندس المدني

٤- نيوزيلاندا:

تتميز نيوزيلاندا بكونها واحدة من أكثر الدول استقرارا في العالم من الناحية الاقتصادية, و هي وجهة رائعة للمهندسين المدنيين, عدد مواطني نيوزيلاندا يبلغ حوالي أربعة ملايين نسمة, و لكنها لا تزال تعاني عجزا هندسيا في قوتها العاملة, ما يعني أن فرص توظيف المهندسين المدنيين لا تزال قوية.

٥- الهند:

الهند بلد نام ، و بانضمامها إلى جنوب اسيا, تعد الهند اليوم أهم دولة ناشئة في المشهد الدولي الحالي, يقول Jinal Doshi , مهندس مدني هندي : “لا يزال هناك العديد من الأماكن حيث لا يحصل الناس على نوعية جيدة من المياه للشرب ، وليس لديهم كهرباء ، و منازلهم ليست آمنة (زلزال نيبال) ، يحتاجون إلى طرق للتنقل ، والمدن الضخمة بحاجة إلى أفضل حلول النقل ، يحتاج الناس إلى مستوى معيشة أفضل.

لذا كما ترى ، تتطلب معظم المهمة ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، هندسة مدنية”.

بعض مواقع التوظيف في الهند:

indeed.co.in

naukri.com

monsterindia.com

من وجهة نظري, لا يعد الكم الهائل من خريجي الجامعات من المهندسين المدنيين مشكلة اطلاقا, طالما أن الشهادة ليست المعيار الوحيد الذي تضعه الشركات المحترمة, و أرى أن عملية وصول الشخص المناسب إلى المكان المناسب فيها تشبه إلى حد ما تلك الرحلة التي تقطعها النطاف المنوية حتى تصل إلى البويضة (مبدأ الكفاءة).

JJETS2I7t9

مهندس مدني جزائري خريج جامعة سعد دحلب البليدة، دفعة ٢٠٠٩, متزوج و أب لثلاثة أبطال, مهتم بالبحث في دمج التكنولوجيا الحديثة ببيئة العمل في مجالات البناء و الهندسة.

اترك سؤال أو رد بخصوص الموضوع